كشوف الخالدين

كثرة المفاتيح التي تملكها لا تعني أنها تفتح الأبواب والخزائن التي تريدها أو تتمناها. لكل غرضٍ مفتاحه، ومفتاح الإبداع هو اللغة. ذلك أنها سبيل...



كثرة المفاتيح التي تملكها لا تعني أنها تفتح الأبواب والخزائن التي تريدها أو تتمناها.

لكل غرضٍ مفتاحه، ومفتاح الإبداع هو اللغة. ذلك أنها سبيلنا إلى الفهم والتذوق، ووسيطنا إلى الخلق والابتكار، وطريقنا إلى التجسيد والتعبير.

إن الأذواق تتفاوتُ وتختلفُ من متلقٍّ إلى آخر، أما اللغة فهي رسول المعنى، والأداة التي تأخذ يد المتلقِّي لفهم النص وتذوقه.

وإذا كان الأسلوب يُعبِّر عن روح المؤلف، فإن تشريحه يرتبط عادة بمدى قدرته على توظيف اللغة في شرح رؤيته أو تقديم فكرته للقارئ. ثمة أمر حميمي ومراوغ في الأسلوب اللغوي. الكُتّاب أيضًا قد يفضّلون سماع أن حبكاتهم غير مقنعة على سماع أن تراكيبهم غير مُهذبة. يتحدّث رولان بارت عن الأسلوب الأدبي باعتباره الغوص إلى أعماق الجسد، ويوحي ذلك بأنه أمر شخصي. ولعلنا بحاجة إلى دراسة نفسية للأسلوب لنعرف سبب عزوف الكاتب عن أصوات وإيقاعات معينة وانجذابه إلى أخرى، وكيف لروابط اللاوعي أن تُشكِّل الأسلوب.

قد تُشعرنا الكتابة بأن اللغة تتصادم مع الواقع، كما في قول هاملت «بل وتحيين في العرَق الكريه لفِراش قذر»، أو بأنها تستطيع الانفلات من العالم، كما هو حال كثير من كتابة شيلي، لكن هذه الاستعارات المكانية لا تُفهم حرفيًا.

إن اللغة تستنطق الآخرين، تستبطنهم، تقنّعهم، تكشفهم. إنها جيادٌ تراودُ المسافة بلغةٍ موحية صاهلة.

من هنا، يهتم الكتاب الذي بين أيديكم باللغة التي تُشكِّل ملامح العمل الإبداعي، وتُضفي عليه الثراء اللازم لمزيد من الوعي والتذوق والاستمتاع. ولا يُغفل الكتاب الأعمال الفكرية والإبداعية التي ترسم ملامح ثقافة جديدة باحثة عن التغيير وفضيلة التفكير وسيادة التنوير، وتُحرِّكُ الأسئلة المقلقة، وتحتفي في الوقت نفسه بالعقل والجمال.

إن الكتب التي تمشي بخطى مرسومة منضبطة لا تترك أثرًا في قارئها ولا تخلف أسئلة، إنها تولد ميتة.

وفي الكتاب الذي بين أيدينا، نبحث بإصرار عمن هم في مجرى يعاكس التيار، في الرواية والشعر والسينما والموسيقى. وبعيدًا عن هؤلاء المفتونين بالأضواء والنجوم، فإننا نرى أن الثقافات التي لا يوجد في هوامشها فن مضاد، فن ينتمي إلى ما يسمى بفن «الأندر غراوند»، لا حياة جديدة فيها ولا فنّ يتطلع نحو المستقبل.

من هم فوق الأرض، من المكرسين ستجدهم في كل مكان في المسارح وصالات السينما، وإصدارات الكتب، وبرامج التليفزيونات الحكومية، والكتب المدرسية، وأغلفة المجلات الرسمية، في كل مكان حيث يستمر السطح بلا عمق، والتكريس دون قراءة، وإن حدثت القراءة فلا مقارنة بين نص ونص أو بين صنيع مبدع وصنيع آخر، فهي ثقافة الجزر التي لا تلتقي.

في كتابنا هذا، نطالع تفاصيل مثيرة عن وثائق تخص المرشحين المصريين لجائزة نوبل حتى عام 1971، ونتطرق إلى «تشريح توفيق الحكيم» و«شاعر الشعب في المنفى» الذي يحكي فصولًا مجهولة عن حياة بيرم التونسي وفترة رحيله الاضطراري عن مصر، ونحكي عن علاقة الكاتب الفرنسي أندريه جيد بالمحاكم، و«الأدب الاجتماعي.. وجيل أندرسون وسنكلير»، ونقرأ عن «مارتن فالزر.. بطل الجدل»، و«أودن.. شاعر التهويدة و «أحزان الجنازة»، و«ليو فيري.. ترتيل على الورق».

ونهتم في الكتاب بقضايا مثل «الترجمة ونشر الغرابة»، و«قصيدة النثر.. شعرية الحياة»، و«أدب الحرب والعبور »، و«أدب الذكاء الاصطناعي».

في عالم الرواية، نفتح أبواب النقد لروايتي «ستونر» للكاتب الأميركي جون وليامز و«د.مرسيدس» للروائي المصري ياسر نبيل، وقصص «الحُب على ضفاف بحيرة السلاحف»، كما نقرأ عن صراع الهوية في الكتاب النقدي «النول والمغزل: سوسيولوجيا المتخيَّل السردي».

وفي فصل بعنوان «تأريخ ما أهمله التاريخ»، نتابع حكاية «العمال.. سباق المسافات الطويلة»، ونسرد «سيرة شعبية لحرب أكتوبر 1973»، ولا يفوتنا الحديث عن «بلاد من نسج الخيال».

وفي فصل أخير، نخوض معارك الوعي، عبر عناوين:

«ضد التاريخ.. تفنيد الأوهام»، و«مآلات الرأي.. وتطور الأفكار» و«ناموا بسلام»، بالإضافة إلى «كُتَّاب هوليوود.. النهاية السعيدة».

ولا ننسى بقلم النقد والتحليل الأدبي، قراءة عددٍ من الروايات والقصص وغير ذلك من الإبداعات التي تستحق الإشارة إليها والإشادة بها على حدٍ سواء.

هذا الكتاب يحاول أن يمنح القارئ مساحة أكبر للفهم والتخيل، والبحث والتحليل، لعلنا نجد في نهاية العتمة ضوءًا أو منارة.

أتمنى لكم قراءة تجمع بين الفائدة والمتعة.

----

من مقدمة كتابي "كشوف الخالدين"، دار اكتب، القاهرة، 2024

 

ردود

Name

إعلام,20,الحكواتي,234,المحروسة,299,بشر,139,رياضة,105,سينما,11,مؤلفات ياسر ثابت,90,مروج الذهب,164,مساخر,51,وطني الأكبر,27,
ltr
item
قبل الطوفان: كشوف الخالدين
كشوف الخالدين
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgui-4j8XD8yqjiUB5Rx2Dz25_GMZbXQ1HRlSPbwReuaBmWGQoW3_UinDax46fdw4mSgIug_xUHy9HfNeTgboxIi5R0uYAql0DHZL9Tylcp4Mti1MGmZVbH46d5YImciBbhlsaVywtJYzrcSG1JyURL4QuxyeJ820IBHwRdDrxOW6ojE2a8BIGJF0IdS1RK/w274-h400/%D9%83%D8%B4%D9%88%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86%20-%20%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF.jpeg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgui-4j8XD8yqjiUB5Rx2Dz25_GMZbXQ1HRlSPbwReuaBmWGQoW3_UinDax46fdw4mSgIug_xUHy9HfNeTgboxIi5R0uYAql0DHZL9Tylcp4Mti1MGmZVbH46d5YImciBbhlsaVywtJYzrcSG1JyURL4QuxyeJ820IBHwRdDrxOW6ojE2a8BIGJF0IdS1RK/s72-w274-c-h400/%D9%83%D8%B4%D9%88%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86%20-%20%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF.jpeg
قبل الطوفان
https://yasser-best.blogspot.com/2024/02/blog-post_63.html
https://yasser-best.blogspot.com/
https://yasser-best.blogspot.com/
https://yasser-best.blogspot.com/2024/02/blog-post_63.html
true
5099734155506698511
UTF-8
تحميل كل الموضوعات ليس هناك أي موضوع مشاهدة الكل تابع القراءة تعليق مسح التعليق حذف الناشر الرئيسية الصفحات الموضوعات مشاهدة الكل اقرأ أيضا قسم أرشيف ابحث كل الموضوعات لم يتم إيجاد موضوع يطابق بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت جانفي فيفري مارس أفريل ماي جوان جويلية أوت سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر جانفي فيفري مارس أفريل ماي جوان جويلية أوت سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر اللحظة قبل دقيقة $$1$$ قبل دقيقة قبل ساعة $$1$$ قبل ساعة أمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسبوع قبل أكثر من 5 أسابيع متابعون تابع محتوى مشروط اضغط لفك التشفير انسخ الكود ظلّل الكود تم نسخ الكود في الكيوبرد لم يتم نسخ الكود/ النص, اضغط [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) للنسخ