سقف العالم

    إن كان ثمة من يؤمن بسحر الأدب، فهو كاتبُ هذه السطور. ذلك أن الأدب إبداعٌ وافتتان في آنٍ معًا. في النصوص الأدبية رفيقٌ هائل يبعث على البه...

 

 


إن كان ثمة من يؤمن بسحر الأدب، فهو كاتبُ هذه السطور.

ذلك أن الأدب إبداعٌ وافتتان في آنٍ معًا. في النصوص الأدبية رفيقٌ هائل يبعث على البهجة، وبوسعه نقل القارئ إلى أزمنة وأمكنةٍ أخرى، واستعادة الملاحم والبطولات، والمآسي والمهازل، ومعرفة معنى الدراما والرومانسية والثورات والحروب.

القانون الأبدي الخالد هو: إن أكثر الكلمات جمالًا وخداعًا تصلح لأن تكون أدبًا رفيعًا. والأدب هنا صندوق حيّل، مليء بالخيال والسرديات المعقدة، وزاخرٌ بالواقعية السحرية والترانيم المهلكة واللذات الخاطئة والعبث.

على المستوى الشخصي، أستمتِعُ دومـًا بأدوار الشاعر والسارد والناقد.

في الرواية، يجب أن تشرّع نَفْسَكَ كاملًا، كي تتحرر من الخوف وتتعلم أصول البوح.

هكذا تُصبح كل الأشياء قابلة للكتابة، من البحر البعيد إلى المشفى القريب، ومن السيارة إلى السرير، ومن الأمهات الحانيات إلى رجال الأمن القُساة، ومن الطفلة التي تَشُدُّ جديلَتَها على كفّ الغِواية إلى المرأة التي تُلِّقنُ السنابل سرَّ التمايل.

هكذا تتعلمُ المسافة بين القدم والطريق.

ولا يفوتنا القول إن أدباء القصة القصيرة صوفيون يُقدِّسون اللغة، ويمدحون العبارة، ويقيمون الموالد للموهبة الثرة والخيال.

في الشِعر، تُقشِّر الجروحَ اللامعةَ وتُدركُ أن الحياة هي عددٌ من الفرص الضائعة. قدرُك أن تُعيد الكَرّة في كل مرة، أملًا في تسجيل هدف في مرمى الحياة. بذلك الندم المرّ، تنظم القصائد، وتجمع حبات الحروف في عقدٍ ثمين، وتحمل الصخرة مرة تلو الأخرى مثل سيزيفٍ ماهر في تحدي اليأس.

بلغةٍ مصابة بالأرق، يخلقُ الشاعر في كل وقتٍ إبداعـًا جديدًا مختلفـًا، ليس مشاعـًا ولا مباحـًا إلا لمن أراد الارتقاء بفنه ومخيلته وعقله وجسده.

وما الشِعرُ إن لم يكن حُبًّا أو جسارة؟!

ليس هناك أجمل من إبداع نصوص لا تتوانى عن التمرد المتعمد على الأنساق المكرسة في النص الشعري، الذي سيطرت عليه طويلًا المحاكاة الواقعية في صور لم تترك مسافة فاصلة بين المتخيل والواقعي، وبين الممكن واللاممكن، وبين ماحدث بحرفيته وما يمكن حدوثه. هنا تتولى المخيلة الإبداعية تشذيب النص الشعري وصهره في بوتقة الإبداع.

إن المبدع يتحقق بالنص لا الدعاية، ويتألق بذهب القول لا بزيف النقد المصاحب.

يعيش بتنوّعه الخلاق، وخياله الغني الفياض اللامتناهي.

يُحوّل بعضُهم الأسئلة الغبية إلى إجابات ذكية بشكل واضح عن طريق افتراض أن المحاور عنى شيئـًا آخر.

يتفادى السقوط في هُوّةِ النبؤات، لكنه يرسم دائرة كبيرة يُفرغ فيها الكون، فتقرأ الكائنات طالعها وتدرك المخلوقات بعض ما استغلق عليها في كتاب أيامها.

وفي النقد الأدبي، عليك أن تتحمل أعباء رسولية، وتتصدى لأعمال أدبية بحاجة إلى قراءة متعمقة، وتشريح دقيق، وتحليل الصور، والمجازات، والرموز، وصولًا إلى فهمٍ أفضل لعناصر الحكاية، وصراعات الشخوص، وأساليب السرد، ورسائل العمل الإبداعي، إن كان ثمة رسائل.

النقد في جوهره، اشتباكٌ بين فعل بشري عاقل وفعل كوني ملهم، ومحاولةٌ لإزاحة كل شيء من مكانه بحثًا عن حَجَر الوجود ونبع النهر العظيم.

وربما احتاج الناقدُ الأدبي إلى الإلمام بسير الكتّاب وسوسيولوجيا الظواهر الإبداعية والتحليل النفسي للأدب، واستقراء جل المناهج النقدية المختلفة والاستفادة من إضاءاتها، بحيث يستوعب في طواياه الكثير من أطروحات النقد النسوي والتاريخي والأسطوري والتأويلي والإشاري والبنيوي والتفكيكي وما بعد الكولونيالي وغيرها.

إن هذا الإلمام النقدي، يساعدنا حتمـًا على إدراك ذرى الزمن الإبداعي من جهة، وبسفوحه ومنخفضاته وقيعانه من جهة أخرى.

في كتابنا هذا نقرأ وننقد وندرك. ذلك أن عافية ثقافةٍ ما، لا تقاس إلا بانفتاحها على الخارج، وحرصها على امتلاك وتمثُّل عناصر أجنبية تُغنيها. يفتح النقد الأدبي البنَّاء في عقلك بابًا للغرفة التي تودُّ كقارئ مُتبصِّر أن تعيش فيها ما بقي من حياتك.

ننقد الروايات التي كُتبت لكي تعاش، لا لكي نكتفي بقراءتها قبل وضعها على رفوف النسيان. نعشق الموسيقى الداخلية للجمل الطويلة والعمق الرهيف للعاطفة والإيقاع الخافت للبناء، ونرصد انفتاح السرد على ارتحالات نفسية واجتماعية لا تخلو من تشخيصٍ مدهش للعالم.

حاولنا انتقاء بعض الأعمال الروائية التي تسدُّ فجوةَ الخلودِ، وتستخدمُ تقنياتٍ تنفتح على المعيش اليومي والوجداني، وتصنع من البناء الروائي حالة تجريبية متفردة ومنفلتة من أشكال البناء الروائي التقليدية والكلاسيكية وحتى الحداثية.

واخترنا قصائد الشعر ودوواينه المتفردة في الموسيقى والتشكيل والتصوير، التي تتبادل الأنخاب وتُضمِرُ أمنيةً.

وتناولنا بالنقد الأدبي أعمالًا تمنحنا فرصة العثور على مفاتيح الحياة.

إن الناقد مطالَبٌ بقراءة النص الإبداعي ودراسته، غير غافل عن طبقاته المتعددة وتراكماته التاريخية والتخييلية. فإذا كان النقد موضوعيًا، وبعيدًا عن الأهواء الشخصية، ويحاول الأخذ بأدوات النقد الحديثة ومقاييسها، فإن هذا الفعل النقدي يُحيي النص ويجدد من قيمته.

وفي تقديرنا أن النقد الأدبي في مجمله كالعمل الأدبي، هو دائمُ التشكل والتجدد؛ لأنه يُشكِّل المنطقة الفاصلة والواصلة ما بين العلم والفن، وهاتان الملكتان لا تأتيان إلا نتيجة ملكة فنية أصيلة وتربية أدبية طويلة وثقافة علمية شاملة. وعلى الناقد أن يتخلى عن إطلاق الأحكام القيمية القاطعة، والتمترس خلف النظريات النقدية الجامدة، وأن ينزل من برجه العاجي، حتى يشارك المشرع في صدق التميز، والفيلسوف في دقة الملاحظة والقاضي في قوة الحُكم.

القراءة هي أن تكتمل بصمت. والنقد هو أن تكون صوتًا، لا صخبًا.

أتمنى لكم قراءة تجمع بين الفائدة والمتعة.

(مقدمة كتابي: سقف العالم، دار زين، 2022)

----------

لكل من يستفسر عن الكتاب  الصادر عن دار زين، أماكن توزيعه في المكتبات التالية، مع تمنياتي بقراءة ممتعة :

* القاهرة

- وسط البلد

مكتبة إبداع

عمر بوك ستور

مكتبة مبتدأ

مكتبة ليلى

 

- الحلمية

المكتبة الوطنية

 

- الدقي

مكتبة الأزهري

 

* الإسكندرية

مكتبة بيت الكتب

مؤسسة حورس

 

* السويس

مكتبة جيل المستقبل

 

* كفر الشيخ

الأتينيو بفوة

مكتبة بتانة

 

* المنصورة

بوك لايف ستور

فيجن بوك ستور

 

* طنطا

المكتبة القومية

 

* المنيا

مكتبة كنديد بملّوي

 

* سوهاج

مكتبة البطش

 

* أسيوط

مكتبة ومضة

 

* دمياط الجديدة

مكتبة الوفاء

- أونلاين لجميع المحافظات على  Zein Bookstore

- أونلاين لجميع دول العالم على موقع النيل والفرات

 

---------------

أماكن التوزيع

القاهرة

 مكتبات الشروق

 مكتبات ديوان

 فيرجن

 مكتبات أ

ليلى "وسط البلد"

 كتب خان "المعادي"

 الأهرام

 أطياف "وسط البلد"

الأزهري "المعادي"

 الكتبجية "المعادي"

 مداد "التجمع الخامس"

الرشاد "مدينة نصر"

آدم "المعادي"

 السراج "المعادي"

أقلام "وسط البلد"

ك "عين شمس"

الإسكندرية

 روايات الشباب

بورسعيد

كشك الأهرام

المنوفية

 أنتيكا

المنصورة

 الشوبري

الشرقية

حروف

أسيوط

ومضة

طنطا

الصحافة القومية

دمنهور

كريم

سوهاج

البطش

---

دول عربية

 الإمارات:

 زين المعاني

 


ردود

Name

إعلام,20,الحكواتي,244,المحروسة,304,بشر,150,رياضة,106,سينما,13,مؤلفات ياسر ثابت,103,مروج الذهب,171,مساخر,51,وطني الأكبر,28,
ltr
item
قبل الطوفان: سقف العالم
سقف العالم
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhTXZujTm4lERia6hgNpj-0L33bxpai24NA_UNQaCzTKC8kzWR4EnowMJ65fDBC_Zz4zHc5NWmgA1pOQ6Kn0ztO5csOw0o7904apvPZuDn21lFi5ttUny-pQlpQgessZbBXQncpWocwOzbH9mEfRaERCPptjNmoFzBVcYvglyGO9akMAo6D2AB9MS-gfw=w640-h586
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhTXZujTm4lERia6hgNpj-0L33bxpai24NA_UNQaCzTKC8kzWR4EnowMJ65fDBC_Zz4zHc5NWmgA1pOQ6Kn0ztO5csOw0o7904apvPZuDn21lFi5ttUny-pQlpQgessZbBXQncpWocwOzbH9mEfRaERCPptjNmoFzBVcYvglyGO9akMAo6D2AB9MS-gfw=s72-w640-c-h586
قبل الطوفان
https://yasser-best.blogspot.com/2022/02/blog-post_41.html
https://yasser-best.blogspot.com/
https://yasser-best.blogspot.com/
https://yasser-best.blogspot.com/2022/02/blog-post_41.html
true
5099734155506698511
UTF-8
تحميل كل الموضوعات ليس هناك أي موضوع مشاهدة الكل تابع القراءة تعليق مسح التعليق حذف الناشر الرئيسية الصفحات الموضوعات مشاهدة الكل اقرأ أيضا قسم أرشيف ابحث كل الموضوعات لم يتم إيجاد موضوع يطابق بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت جانفي فيفري مارس أفريل ماي جوان جويلية أوت سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر جانفي فيفري مارس أفريل ماي جوان جويلية أوت سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر اللحظة قبل دقيقة $$1$$ قبل دقيقة قبل ساعة $$1$$ قبل ساعة أمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسبوع قبل أكثر من 5 أسابيع متابعون تابع محتوى مشروط اضغط لفك التشفير انسخ الكود ظلّل الكود تم نسخ الكود في الكيوبرد لم يتم نسخ الكود/ النص, اضغط [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) للنسخ