يطل الخجل من حقيبتها

ما يمسُ روحك، سيخطه قلمُك. هذه هي فلسفة الكتابة بالنسبة لي؛ الفكرة تنضج على مهل، أو تأتي على عجل، وفي الحالتين تصنع دوامات من ال...



ما يمسُ روحك، سيخطه قلمُك.
هذه هي فلسفة الكتابة بالنسبة لي؛ الفكرة تنضج على مهل، أو تأتي على عجل، وفي الحالتين تصنع دوامات من الأفكار التي تنبت أحيانـًا في أرض الخيال.
هنا يظل السيف لامعـًا حتى وإن نام في غمده، ويبقى الحرف ثابتـًا كحربةٍ جاهزة العطاء.
هذه الشذرات أو المقاطع الثرية في تنوعها هي قصصٌ مقتضبة، وتأملات، وزفرات، وتنهدات، وشهادات عن العالم كما رأيتُه وعشته، وربما كما تمنيتُه. محاولة للتجريب، ومد الأحلام والآلام والهواجس والرغبات والأساطير والخبرات إلى منتهاها، حتى تذوب الفواصل وتتسع الرؤى.
كتبتُها في مطاراتٍ محايدة، وأزقةٍ شرسة، وعلى مقاعد وثيرة، وأنا أمضغ المحاق بحثـًا عن نصٍ نثري فريد، مسرنم، يمشي في المنام، حتى لا يحسده العشاق على ملذاتٍ تراوغ العمر وتفلت من عروة الحرير.
بحروفٍ ملتهبة عن محبةٍ مقيمة أو غرامياتٍ طائشة، لوَّنتْ جدار الحياة، وسرقتْ شعلة النار من بروميثيوس، علّها تكون باقة وردٍ لمن أحِبُّ.
والغرامُ لغة، وليس مجرد لكنة.
ولأنه لا قيمة لكلمةٍ لا تلمس من نريد، ولا معنى إلا لما يطرز الدهشة في نفوس أهل الانسجام النادر، الساحر والمدهش، فقد قررتُ أن أحوِّل الناس إلى نصوص.
إنها كتابة اللحظة، وعفو الخاطر، التي تعيد اكتشاف اللغة، وتحاول رسم الانفعالات، وتخدش الأوجاع بحميميتها، وتدغدغ المشاعر الخفيّة بالكلمات. وربما هي محاولة لإعادة خلق العالم أو تقويضه، عبر السباحة في أحواض الذاكرة الأولى باتجاه بحرٍ يصعب ترويضه، وحكاياتٍ آنَ لها أن تتحرر، وأشياء لن أنساها أبدًا؛ لأني لم أملكها يومـًا.
هكذا نكتب عن ذهولنا بكلماتٍ ضارية.
ربما كانت هذه التجربة لغوية بامتياز، تدير ظهرها للمألوف وتخبئ حكاياتٍ في قلب الحكايات؛ لذا تبدو السطور هنا سبيكة ثقيلة مرصعة بالاستعارات والصور المتلاحقة التي تجسد الجموح المتوهج والمتأجج بالقيم الجمالية. فقط أطلِق سراحَ خيالك كي تتذوق المعنى الساكن تحت جنح الليل أو جناح الكلام.
لا فينيقَ هنا، فقط أنا ومشاعري المستحيلة.
ولأننا في حضرة الوجد، قد يدهش القارئ حين يجد النص قد استدار كحركة الصوفيين استدارة كاملة ووصل إلى النهاية التي تشبه البداية.
في كل عبارةٍ هنا، محاولة لاستحضار دفقة الأمنيات وترويض مشاعر تصطلي بنار الانتظار، وإخماد الأصوات المضطربة والمضطرمة في نخلة روحي، في تجربةٍ جديدة لهزيمة الحنين وهذه الحياة المهدرة.
أقرصُ خدَ المسافات، وأقاتل بيدٍ وحش الخديعة، وباليد الأخرى أرسمُ كل أشكال الجمال التي تتصالح في جسدٍ ناريّ، وتتمرد على الرتابة كما تفعلُ غيمةٌ في نشرةٍ جوية.
إنه الغرام، أمهرُ جراحٍ لإزالة تجاعيد الزمن.
في يقيني أن الإيقاع هو البطل المستتر لتلك التجربة، فمن دون موسيقى نحن ناقصون جدًا، تمامـًا كما أن النشوة التي تستحضر عفريت الشهقة، والأفكار الطائشة التي ليست في متناول القلب والسطور المطلية بنداءاتٍ غامضة، تستحق عناء السهر.
والطيش الحقيقي هو ألا تُجرِّب.
في ظني أن الكلمات المرتبكة قد تصنع قصيدة رائعة، فللتلقائية تجلياتٌ راقصة تتحدى قانون الجاذبية، وأشواقٌ متمردة تقترح التيه وأجنحةٌ تشبه القصائد والصبايا. غير أن الكتابة الأدبية مجازفة، في عالمٍ يميل إلى الشهرة، وينحاز للاستسهال، وينساق وراء الآراء الحادة، ويتوهم أن نجوم التليفزيون هم حكماء العصر.
مع ذلك، فقد كان قرار الكتابة والنشر قدرًا لا فكاك منه، تمامـًا كما الشغف، انطلاقـًا من الحقيقة القائلة أننا إنما نتقاسم معـًا الوقت والكلمات، لعلنا نهتدي إلى بوصلة الحياة. خطوة إضافية باتجاه الأدب الذي يتلمَّس برهافة الشعر وحدس الوجدان القواسمَ المُشتركة بيننا، نحن البشر.
وفي امتحانٍ للذات، فإن الأدب الذي أُعنى به هو ذاك الذي ينزع القشرة عن حيواتنا الظاهرية ويغوص فيها عميقـًا ليلمس تلك النقاط المتّقدة التي تُسيّرنا دون أن ندرك ذلك.
والكتابة ‏عندي شوقٌ يضم الفراغ ويضمد الحنين، يعزف على بيانو الوقت بأصابع مرهفة ومرهقة، ويجترحُ معجزاتٍ صغيرة في حضور حُبٍّ كبير. أنا هنا معنيٌ بمعنى الشِّعر لا بشكله، بجوهر القول لا بطريقته؛ لذا تجدني في الإشارات والمجازات والصور والأبنية والتراكيب.
وإذا كانت حياتُنا هي الرواية التي تكتبنا فصلًا تلو الآخر، فإن الكلمات سرٌ سماوي نستمتع به نحن البشر، حتى ينداح اليأس من النفوس.
بعضُ الصور تضرب لنا موعدًا مع الكتابة الأنيقة: أن تلتقي المعاني في حضورها بالكلمات اللائقة؛ أن نلف ذراع الشوق حول خاصرة السكون بألفةٍ لا تنتهي؛ أن نثق في أن هناك دومـًا لغة يصمت معها الكلام.
وأناقة الحكاية في أن تروي عطش السامعين، قبل أن تتركهم على حافة الخيال والتعلّق الهائل.
لنتذكر معـًا مقولة الناقد الكبير بيلينسكي: "المشكلة ليست في الكلمة. المشكلة كلها في النبرة التي تقال بها الكلمة". نعم، النبرة، والسياق. النبرة تفتح بابَ القصيدة، والسياق هو بحر التأويل العظيم.
وأنا سِرتُ في نفق الوجود حتى آخره، بلا خوفٍ من أن يُقطِرني الغياب، طمعـًا في مسراتٍ وأشواقٍ تشرق بها تلك الرحلة الطويلة.
أتمنى لكم قراءة تجمع بين الفائدة والمتعة.

من مقدمة كتابي "يطل الخجل من حقيبتها"، دار زين، القاهرة، 2018.

لكل من يستفسر عن الكتاب، أماكن توزيعه في المكتبات التالية:
القاهرة :
1-     مكتبة ديوان 
159 ش 26 يوليو، الزمالك
هاتف: 26908184
مصر الجديدة : 105 ش أبو بكر الصديق
هاتف:  27362582 - 26908184
2-مكتبة دار الشروق – ميدان طلعت حرب
هاتف: 0223930643
سيتي ستارز - مدينة نصر
هاتف:  23912480 - 25735035- 24802544
3-روعة بوك ستور - 30 ش حسن عاصم، من ش البرازيل - الزمالك
هاتف:
01140178144
4- عمر بوك ستور - ش طلعت حرب، فوق فلفلة
هاتف: 23960047 / 01003361217
5- مكتبة ليلى - وسط البلد، بجوار الخطوط الجوية الليبية
6- مكتبة ألف -  ش الميرغني، مصر الجديدة, القاهرة
هاتف: 0224192396
7- مكتبة تنمية بوسط البلد، 18 ش هدى شعراوي متفرع من ش طلعت حرب، خلف مول البستان 
هاتف: 01005029128/01111139636
8- مكتبة مدبولي - ميدان طلعت حرب
هاتف: 0225756421
9- مكتبة فكرة - سيتي ستارز - مدينة نصر
10- مكتبة كتب خان- المعادي
11- مكتبة الشرق الأوسط والجمل بالمطار
12- مكتبة الحسام
355 شارع 12 متفرع من شارع 9، المقطم، أمام كنتاكي ناصية مطعم روستو

المنصورة:
1-      مكتبة بوكس آند بينز: 7 ش جزيرة الورد - المشاية السفلية
هاتف: 0502242285
2-     المكتبة العصرية: المشاية السفلية، بجوار فندق مارشال الجزيرة
3-     مكتبة كلمات: أمام كلية طب الأسنان - عمارة غانم، الدور الأول علوي
4-     مكتبة الشوبري: أمام بوابة الجامعة، ش جيهان
5-     مكتبة الصحافة
الإسكندرية :
1-     مكتبة منشأة المعارف:
44 ش سعد زغلول - محطة الرمل
هاتف: 01221214657
2-     مكتبة روايات الشباب
3-     مترو سان ستيفانو مول
هاتف: 01003528603
4-     مكتبة ديوان بالإسكندرية
5-     مكتبة القلعة
15 ش علي ذو الفقار بكفر عبده
6-     مكتبة ليليت
7- الخياط بوك ستور
طنطا:
‏المكتبة القومية الحديثة: 6 شارع القاضي
هاتف: 0403349069
الشرقية /الزقازيق:
1-     الميدان
2-     مكتبة حروف
بورسعيد:
1-     كتابيكو
2-     أولاد نسيم
أسيوط:
مكتبة ألف
مكتبة ومضة
الأقصر:
مكتبة حرف - حي الفيروز ، ش عبدالله بن مسعود، أمام مديرية الأمن

       الإمارات:
1-     مكتبة زين المعاني
2-     كينكونيا - دبي مول
3-     بوردرز
       الكويت:
مكتبة ذات السلاسل
بوردرز


الكويت :
ذات السلاسل
**يمكن طلب مؤلفاتي أونلاين من:
موقع النيل والفرات الإلكتروني


ردود

Name

إعلام,20,الحكواتي,234,المحروسة,299,بشر,139,رياضة,105,سينما,11,مؤلفات ياسر ثابت,90,مروج الذهب,164,مساخر,51,وطني الأكبر,27,
ltr
item
قبل الطوفان: يطل الخجل من حقيبتها
يطل الخجل من حقيبتها
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEj6vKbtWMLXQnoM1dfOFxqUeRa9JdT5p-nPy9oMBQTMef9EnwL2ACfDENKqjRfyOfsRz09HX-3RIJptYJZOhIfOWsoawAqwgIVpmQ5lobwNbzDKUQhAvYMnpl3qJ_F8IDgEAKrn660WZvQA/s640/%25D9%258A%25D8%25B7%25D9%2584+%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AE%25D8%25AC%25D9%2584+%25D9%2585%25D9%2586+%25D8%25AD%25D9%2582%25D9%258A%25D8%25A8%25D8%25AA%25D9%2587%25D8%25A7.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEj6vKbtWMLXQnoM1dfOFxqUeRa9JdT5p-nPy9oMBQTMef9EnwL2ACfDENKqjRfyOfsRz09HX-3RIJptYJZOhIfOWsoawAqwgIVpmQ5lobwNbzDKUQhAvYMnpl3qJ_F8IDgEAKrn660WZvQA/s72-c/%25D9%258A%25D8%25B7%25D9%2584+%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AE%25D8%25AC%25D9%2584+%25D9%2585%25D9%2586+%25D8%25AD%25D9%2582%25D9%258A%25D8%25A8%25D8%25AA%25D9%2587%25D8%25A7.jpg
قبل الطوفان
https://yasser-best.blogspot.com/2018/08/blog-post_55.html
https://yasser-best.blogspot.com/
https://yasser-best.blogspot.com/
https://yasser-best.blogspot.com/2018/08/blog-post_55.html
true
5099734155506698511
UTF-8
تحميل كل الموضوعات ليس هناك أي موضوع مشاهدة الكل تابع القراءة تعليق مسح التعليق حذف الناشر الرئيسية الصفحات الموضوعات مشاهدة الكل اقرأ أيضا قسم أرشيف ابحث كل الموضوعات لم يتم إيجاد موضوع يطابق بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت جانفي فيفري مارس أفريل ماي جوان جويلية أوت سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر جانفي فيفري مارس أفريل ماي جوان جويلية أوت سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر اللحظة قبل دقيقة $$1$$ قبل دقيقة قبل ساعة $$1$$ قبل ساعة أمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسبوع قبل أكثر من 5 أسابيع متابعون تابع محتوى مشروط اضغط لفك التشفير انسخ الكود ظلّل الكود تم نسخ الكود في الكيوبرد لم يتم نسخ الكود/ النص, اضغط [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) للنسخ