كتاب الرغبة (16): مدينة النعناع..ودرب الزعفران

"بعنايةٍ فتحت بيد ثوبها وعرضت لي ثديين ناعمين دافئين كما لو تقدمُ يمامتين حييتين للإلهة. أحبيهما جيّداً، قالت لي، فأنا أحبُهما جداً، إ...





"بعنايةٍ فتحت بيد ثوبها وعرضت لي ثديين ناعمين دافئين كما لو تقدمُ يمامتين حييتين للإلهة. أحبيهما جيّداً، قالت لي، فأنا أحبُهما جداً، إنهما حبيبان، أشبه بطفلين صغيرين. عندما أكونُ وحيدة أهتمُ بهما. ألعبُ معهما، أمتّعهما. أغسلُهما بالحليب. أرشُ عليهما مسحوق الزهر. وشعري الناعم الذي يمسحهما جدُ عزيز على أطرافهما الصغيرة. أداعبُهما برعشة. أمددهما في الصوف ليناما. وبما أنه لن يكونَ لي أطفالٌ أبداً، كوني، يا حبيبتي، رضيعاً لهما، بوّسيهما مكاني، بما أن فمي بعيد عنهما"
(بيير لويس، قصيدة "ثديا مناسيديس"، ديوان "أغاني بيليتيس" (Les Chansons de Bilitis),The songs of Bilitis، 1845)


هذه روايةٌ تدورُ أحداثُها في أفق شخصياتٍ نسائية، وعلاقاتهن المثلية

سهام، ليال، نور، ميمي.. هن نساء الروائية إلهام منصور، وهن في معظمهن مثقفات وتلميذات وجامعيات وربات بيوت ينفردن في قراءة واقعهن وتحليله، وقد يستغرق ذلك صفحاتٍ عدة تخرجُ الرواية عن سِكتها وتدخلها في تداعيات نفسية وتحليلية

وعلى الرغم من تباين مستواهن التعليمي والثقافي فإنهن يطرحن أنفسهن بجرأةٍ، في إطار عالم المثلية النسائية، ويغدو التعبير عن مشاعرهن وعواطفهن لغة يفيض قاموسها بمفرداتٍ وجمل إنشائية، غالباً ما تتبادلها المراهقات فيما بينهن. وفي إطار محاولاتِ التقارب التي يقمن بها باتجاه بعضهن البعض، تسقط الرواية في فخ اللغة المباشرة

في هذه الرواية ("أنا هي أنتِ"، إلهام منصور، رياض الريس للكتب والنشر، 2000) تبرز بكثير من الجرأة والصراحة والعفوية مسألة تشكل هاجساً مرعباً عند كثيراتٍ تقودهن الظروف الاجتماعية والنفسية إلى علاقاتٍ مثلية، لا ترضي فيهن موضعَ الشبق وحسب، وإنما عطشهن إلى المستحيل

أما الكاتبة فهي إلهام منصور، أستاذة الفلسفة في الجامعة اللبنانية، والروائية، والتي صدرت لها مجموعة من الروايات والدراسات الفلسفية المختلفة

ومع أنّ روايتها التي بين أيدينا تتناولُ موضوع العلاقات المثلية بين النساء، فإنها تقول إن الجنسَ في كتبها ليس ابتذالاً، بل على العكس هو جزءٌ مهم من الحياة، وهي تضعه في مكانِه الضروري داخل النص


وفي حديثٍ صحفي أُجريَ معها، تقول إلهام منصور: "بعد كتابة "أنا هي أنت" سمعتُ أسئلة من هذا النوع ولو أنها أسئلة غير مباشرة. كان جوابي دائماً: لو كنت سحاقية لما ترددت لحظة في إعلان ذلك. لكن لدي صديقات عديدات أحبهن، وليس الحب لشخصٍ من جنسنا نحن النساء بالضرورة حباً مثلياً، كما يحلو لبعض الأذهان الغبية اعتباره"

وتضيف الروائية اللبنانية قائلة: "الجنسُ في الكتب الأخرى لا يدخلُ في تفاصيل العلاقة ولكنه يدخل في الكتابة الإيروتيكية الإيحائية وبعض القراء والنقاد، خاصة في رواية "أنا هي أنت" طالب بتفصيلات حول هذا الموضوع، ولكنني مقتنعة بما قمت به؛ لأن التفصيل هنا لا يضيفُ شيئاً إلى الرواية"


الرواية التي تقع في 215 صفحة، مليئةٌ بالحشو والدروس التي تربط بين ثقافة الغرب والتحرر الجسدي، والفقرات التي تتحدثُ عن تاريخ المثلية وتفسيرات هذا السلوك لدى فريقٍ من النساء. والمشكلة الحقيقية هي أن هذا العمل الروائي لا هو بالدراسة الاجتماعية أو التاريخية الموثقة، ولا هو بالنص الذي يفيض رقةً وشاعريةً. غير أن مصدر تَفرُدِها يعودُ ببساطة إلى أنها قد تكونُ أولَ روايةٍ عربية معاصرة مكتوبةٍ من السطر الأول وحتى السطر الأخير عن العلاقاتِ المثلية بين النساء، بل إنها رواية يغيبُ فيها الرجل، لتكون كلُ بطلاتها من النساء

نلتقطُ خيطَ البدايةِ مع الفتاة سهام، التي تتذكرُ فِعلَ السحر في لمساتِ أمها لها أمام التليفزيون، وهي تُمسِدُ لها عنقها وظهرها

"أجلسُ بالقرب منها على الأرض أضع رأسي على ركبتها فتُدخل يدها من قبة قميصي وتبدأ حفلة الدغدغة التي كانت تؤدي بي أحياناً إلى النوم وغالباً إلى اللجوء إلى سريري لممارسة تلك العادة" (ص 10)

وللنساءِ ملعبُ خيالاتٍ لا ينضب

بعدها يأتي دور أستاذتها في المدرسة التي كانت تحاول بأية طريقة أن تلامس جسدها. ظلت الفتاة تنفر من أنوثتها ومظاهرها البادية عليها، ربما بسبب سرٍ تفصح عنه لاحقاً: تحرش الأب

"لماذا لم يخلقني الله امرأةً طبيعية، هل يمكن أن يكون ذلك النذل هو الذي أفسد حياتي كلها؟ لقد مات الآن، ويا ليت كل الذين مثله يموتون، الكل يعتقد أنه مات بسكتةٍ قلبية وأنا متأكدة أنه انتحر بعد فِعلتِه الشنيعة تلك. صحيحٌ أنه كان ثملاً ولم يدر ماذا يفعل، لكن هل الإسراف في الشرب جعله لا يميز بيني وبين أمي؟ هل اختلطت لديه الأمور إلى هذه الدرجة كما حاول أن يقول، أم أنه، بلا وعيه، كان يشتهيني أنا؟ إلى متى سأحتفظ بهذا السر الذي كاد يقضي علي وعلى كل ما أطمح إلى تحقيقه؟ ربما كان من الأفضل لي أن أعرض قصتي على طبيبٍ نفساني" (ص 71)

لعبةُ التخيلِ تأخذ أبعاداً أخرى، حين نجد سهام تَعدِلُ عن هذه الرواية التي تتهم فيها الأب، فتلقي عليها ظلالاً من الشك، قائلة: "تريدين الحقيقة؟ ما عدتُ أذكر تماماً إن كان ذلك الحادث قد وقع فعلاً. أحياناً كثيرة يتراءى لي أنه من صنع خيالي. أحياناً كثيرة يتراءى لي أنه من صنع خيالي، كما لو أنني افتعلته لأبرر به ميولي الحالية. في الحقيقة ما عدتُ أدري إن كان قد حصل فعلاً أو أنه كان رؤيةً حصلت لي وأنا بين النعاس والنوم. رأيته يدخل غرفتي وأنا مستلقية على سريري، نام بجانبي وكان عضوه منتصباً، صرختُ به فخرج مهرولاً واختفى. هل أتى فعلاً؟ هل كنت أحلم؟ لا أستطيع الجزم. كل ما أذكره الآن هو أنني كنتُ أغارُ على أمي منه، كنتُ أريدها لي وحدي، كنتُ أنزعجٌ جداً حين كانا يدخلان غرفتهما ويقفلان الباب. ربما كنتُ أريدُ أن يفعلَ ذلك معي كي تكرهه أمي" (ص 103)

ولأن الذنبَ خفي، ولأن الذنبَ مراوغ، نحملُ على أكتافِنا جثة الشمس، لنواريها في فناءِ البيت، أو بين شقوقِ الذاكرة

وبسبب تردي الوضع الأمني في لبنان، تقرر الأم إرسال الابنة إلى باريس حتى تستكمل دراستها في المرحلة الثانوية
في باريس، التقت سهام زميلتها الفرنسية كلير، لتبدأ رحلتها الأولى في عالم المثلية

وفي بلاد الاغتراب، يمكنكَ أن تملأ حلقَ الآخرين بالغبار دون أن تجرحَ القانون أو الهواء

"كانت سهام قد أصبحت لا تستطيع العيش من دون كلير التي ملأت صورتها كل فضائها الواعي واللاواعي تماماً كما أصبحت صورتها هي تسكن كل عالم كلير. عشقٌ متبادل لا تعكّره المحرمات لأنهما من جنسٍ واحد" (ص 14)

مشروعُ ضحيةٍ: الكائن الرخو
رائحة الخضوع، ولون المسايرة، وملمس المجاملة..حواسُ تقود إلى الفريسةِ التي ارتضت طوعاً الانضمام إلى النادي الكبير، المسمى الرخويات

دامت العلاقة بين الفتاتين حتى فترة الربيع، إلى أن قررت الأم زيارة ابنتها والاطمئنان عليها، الأمر الذي أصبهما بالقلق والحزن لأنهما ستفترقان لفترة. "ليلة وصول أم سهام أحضرتا المشروب والأكل والسجائر وجلستا معاً تمارسان كل ما يحلو لهما تحقيقاً لرغباتهما المتماثلة، واستمرتا حتى الصباح في شبه انخطاف، كل واحدةٍ مأخوذة بالأخرى التي تعشق" (ص14)

تلتقطُ الأم تلك التفاصيلَ المربكة عن علاقةِ ابنتها بالفرنسية كلير، وميول سهام المثلية، حتى تحين لحظة المواجهة. "اعترفي الآن ما هي علاقتك بكلير؟ أنا لست غبية وما أحدس به هو حتماً صحيح يا سافلة!" (ص 21)

أمام هذا التعبِ الآثمِ تصمتُ، ربما كي تحميَ خيبتها!
والصمتُ، صراخٌ لا يمكن شرحه

ردُ فعل الأمِ تَمثلَ في الاتصال هاتفياً بكلير ونعتها بأسوأ الصفات، وتهديدها إن هي اقتربت من سهام أو تكلمت معها بعد الآن. تصارحُ كلير في غضبٍ صديقتها بتهديد الأم ثم تسألها بأسلوب استنكاري قائلة: "ألهذه الدرجة أنتم متأخرون في لبنان؟ تقولين إن أمك مثقفة وواعية جداً فما هذه الثقافة وما هذا الوعي؟ أقبلُ بأن تقول لي إنني سحاقية، لكن أن تنعتني بالقذارة والمرض وبتلويثِ ابنتها، فهذا ما لا أسمح به إطلاقاً" (ص23)

الدفاعُ الذي أجرته الروائية على لسانِ سهام لم يتجاوز الجمل والعبارات المحفوظة والمكررة، من عينة "عندنا في لبنان، السحاقية منبوذة ولا تجهر بما هي عليه بل تحاول أن تخفي ذاتها، حتى إن المراقب لمجتمعنا لا يستطيعُ أن يتلمسَ وجودَ علاقةٍ من هذا النوع، وإن وُجِدَت فعلاً، وهي موجودة، فهي تُمارسُ بسريةٍ مطلقة لا يرشح منها شيء إلى الخارج. حتى إن كل حركاتِنا النسائية في لبنان لم تجرؤ على إثارة الموضوع، إنه مُحرٌم وعيبٌ ودليلُ انحطاطٍ ومرض" (ص 24)

تمارسُ سهام والأم لعبة القناع، فالأم تعرف وترفض ما تعرف، والابنة تعرف أن أمها تعرف، لكنها بذكائها تدرك أيضاً أن أمها ترفضُ ما تعرف

هكذا يُولَدُ حيزٌ للمناورة والتهرب من الحقيقة


يقعُ الانفصالُ الحادُ بين سهام وكلير، فتُغرِقُ الأولى نفسها في الحزن ثم تنشغل بالقراءة والبحث عن ذاتها وعن حقيقة ميولها. تكتشفُ الشاعرة اليونانية سافو والفرنسية جورج ساند، وتكتبُ فيما بعد خواطر واستيهامات عن كلير وجسدها، وتخاطبُ نفسها قائلة: "انتهت مرحلة باريس، سألغيها من حياتي، سأضعها بين مزدوجين مقفلين إلى الأبد، سأدفن معها سري الذي لا يعلم به أحد سوى من أخذه معه إلى القبر" (ص34)


إلا أن الجامعةَ تفتحُ لها ذراعيها.. لتبدأ رحلة عشقٍ أخرى في حياة سهام: نور


وحين ترى سهام الدكتورة نور في قاعة المحاضرات لأول مرة يغمرها شعورٌ مبهم. "ولم أنتبه إلى ذاتي إلا حين اختلطت في رأسي صورٌ عديدة: صورة الدكتورة نور وصورة المعلمة الابتدائية تتوسطهما صورة أمي وظهرت صورة كلير كلمع البرق ثم اختفت" (ص 35)
تجد سهام نفسها تقول: "هذه هي، لقد وجدتُ ما أريد" (ص 35)، علماً بأن أستاذتها الجامعية نور "امرأة في منتصف العقد الخامس من عمرها، عيناها زرقاوان، شعرها قصير ولونه يميل إلى الأشقر المحمر، تقاسيم وجهها ناعمة، لا نتوءات فيها، يكسو بشرتها قليلٌ من النمش الذي يعطي لطلعتها نوعاً من الجاذبية" (ص36)


تغرقُ سهام في بحر النمش
"اكتشفتُ لاحقاً أن ذلك النمش العسلي اللون كان منتشراً على جسدها، حتى في الأماكن الحساسة حيث كانت تنقلب تلك الجاذبية إلى رغبةٍ جنسية واضحة" (ص 36)


تقيمُ سهام علاقةً مثلية مع نور، لتتحولَ الأستاذةُ إلى عشيقة
"هي التي كانت تأمرُ وتنهى في الصف. كنا ندخلُ شقتها فتنقلبُ الآية، أصبحث، أنا، السيد وتصبحُ هي، الجارية. تحضر العشاء بعد أن تخلعَ ثيابها وترتدي ذلك القميصَ الأزرق الذي يستثيرني، أقتربُ منها أداعبُ حلمات ثدييها وهي تفرمُ الخضار أو تغسلها، تديرُ وجهها نحوي، تقبلني على ثغري وتطلبُ مني، بكل لطفٍ، أن أمهلها كي تنتهي من عملِها وتقول مبتسمةً: "لدينا كل الوقت". أبتعدُ عنها وأحاولُ مساعدتها قبل أن ننتقلَ معاً إلى تلك الكنبة العريضة، في صالون شقتها، تلك الكنبة التي ما زالت تشهد لكل ما فعلناه معاً والتي ما زالت تنضحُ بعرق جسدينا" (ص 39-40)


لكن الأخيرة تقررُ الابتعاد بعد أن وقعت في غرام زوج أختها، فتسعى سهام إلى الانتقام من المرأة التي تُرَدِدُ عنها وصف "الخائنة" بمحاولة التقرب من أستاذة جامعية أخرى، هي الدكتورة ليال!


وبعد حوار قصير ومباشر بينهما، تدركُ ليال ميولَ سهام، خصوصاً بعد أن حدثتها عن علاقتها السابقة، فتقول لها: "سهام انظري إلي جيداً، أنا لستُ موضوعاً للنقلة transfert. وأنا لستُ مثل أستاذتكِ، فما كان بينكما لن يكونَ بيننا لأنني لستُ "منهن"، وأنت تفهمين ماذا أقصد. أقولُ ذلك من دون أي تقييم أخلاقي لأني أعتبر أن موضوعاً كهذا لا يُعالَجُ من باب الأخلاق" (ص 45)


غير أن سهام تطلبُ منها المساعدة، فتوافق ليال، لكنها ترفضُ أن تزورها في منزلها لتبقى العلاقة بينهما في إطارٍ محدد من البداية، علماً بأنها تشرحٌ في سياقٍ لاحقٍ رؤيتها للعلاقات المثلية بالقول: "لا أحاكمُ أخلاقياً هذه العلاقات ألاحظث وجودها واقبلها لأنها موجودة. قبولي لها أو رفضي لها سيان، فهما لا يغيران الواقع" (ص 93)


تتركُها، تعبثُ بالجهاتِ كفراشةٍ ضالةٍ


تدريجياً، تنقلنا الروائية إلى العمارة التي تسكن بها ليال، وتضم شخصياتٍ مختلفة، بينها ميمي التي تعيش مع زوجها وأولادها، لكنها تبدو معجبةً بجارتها الأستاذة الجامعية، لدرجةِ التساؤل في حوارٍ مع النفس: "لماذا كلما كنتُ أمارسُ الجنسَ مع زوجي فكرتُ بها؟" (ص 47)


والمرأة التي نتمناها، في ظلّها شبقُ السماءِ، أو برودةُ السنين الغائبة، قبل أن يسـري الكلامُ دافئاً كعَزفِ الكمانِ: حلوٌ لذيذٌ، شهيٌّ نديٌّ، أثيرٌ مُثيرٌ


المفارقة أن ميمي على علاقة أخرى بجارةٍ أرملة تقول عنها: "مللتُها، إنها تمارسُ الجنسَ بطريقةٍ واحدة، ما عادت تثير رغبتي، حتى أني كلما كنتُ معها، وهي تداعبُ جسدي وتحاولُ إشباعي وإشباع ذاتها، بلمساتها وتصرفاتها، أفكرُ، أنا، بليال، وأتمنى لو كانت هي التي تمارسُ الجنسَ معي. ثم إن هذه الجارة أصبحت عجوزاً" (ص47-48)


المثلثات هنا تتكاثر، سهام ونور وليال، وميمي وليال والجارة العجوز..إلخ


والرغباتُ تترك في جيوبِ أبطالها الحروفَ التي أضاعتها الأبجدية، والسجائر التي نسوا أن يدخنوها، والابتسامةَ التي عجزَ الباحثون عن اكتشافِ سِرها العظيم


لتبرير الأمر، تحاول الروائية أن تقدم لمحاتٍ عن شخصية وظروف عددٍ من بطلاتها، ولكن ذلك يتم بشكل تقليدي، وبأسلوب لا يخلو من الكلمات المرصوصة دون روح إبداعية أصيلة، مثل كلام ميمي عن زوجها فريد ومقارنته بعلاقتها مع الجارة العجوز، إذ تقول: "أنا لم أشعر يوماً باللذة معه. إني أجدُ معها متعةً أكبر من التي أشعر بها معه. حتى أني بعد أن تعودتها لم تعد تعني لي علاقتي بزوجي شيئاً مهماً، انامُ معه كواجبٍ ليس أكثر. بلى، أحبُ مداعباته لجسدي وأستمتعُ بلمساته وقبلاته قبل أن يدخلني، حينها لا أعود أشعر بشيء. لقد ساعدتني فعلاً على اكتشاف جسدي وهذا ما لم يفعله زوجي، فهو وإن حاول، بعض المرات، أن يؤخرَ نشوته قدر المستطاع فإنه لم يحقق عندي، ولو مرةً، النشوة التي تحققها جارتي" (ص 49)


وما بين محاولاتِ سهام وإغواءات ميمي، تتحركُ الرواية في فضاء الاشتهاء على امتدادِ صفحاتٍ طويلة


غير أن القارىء قد يستوقفه أمرُ الزوج، الذي لا ينتبه إلى ميولِ الزوجة وعلاقتها بالجارة العجوز ثم اهتمامها الزائد عن الحد بليال، إذ إننا نجده لا يمانعُ في أن تُمسِدَ الجارة شعر زوجته أمام ناظريه، ويقول إنه مطمئن للعلاقة بينهما لأن زوجته أصبحت الآن تجيدُ الطبخ "بعد أن أمضينا وقتاً طويلاً لا نأكل إلا البيض المقلي والبيفتاك المحروق" (ص 55)


وهو لا يشعرُ أيضاً بإحساسٍ غريب عندما تكونُ ليال مع زوجته والعائلة في الملجأ تحت دوي القصف أثناء فترة الحرب في لبنان. فالزوجة هنا تضعُ أمامه رأسَها على كتف ليال، في حين تضمها ليال وتشدُ عليها حتى تكادُ تعتصرها بدعوى الخوف من القصف، ولا يتضايق عندما تصعد لزيارة ليال وهي ترتدي ملابس نوم شفافة..وعندما تنبهه الأرملة العجوز في إحدى نوبات غيرتها إلى ما تفعله ميمي يرد ببرودٍ قائلاً: "الست ليال وحدها في البيت وهي امرأة مثلها مثل ميمي، ثم ألم تستقبلك ميمي بالثياب نفسها؟" (ص 79)


وقد تلتقط تفسيراً لموقف الزوج في كلام الزوجة حين تقول لليال: "الرجلُ غبي، لا يشكُ في علاقة امرأة بامرأة، هو مطمئن إذا لم يدخل ذكرٌ ثانٍ على الخط" (ص 143)


تقلبُ المرأةِ على سريرِ الضجرِ، يُوقِظُ فيها رغبةَ الساعةِ الأولى من الليل


وهكذا تحاول ميمي إغراء وإغواء ليال بشتى الطرق، ومن ذلك دعوتها إلى العشاء في منزلها ذات مساء، لتعرض عليها مفاتنها في غياب الزوج المسافر مع الأبناء إلى البلدة في الجبل. وفي تلك الدعوة تلاحظ ليال أن النوافذ مفقولة، والستائر مسدلة، وحدها شمعة حمراء على طاولة السفرة، قبالة الصالون تنير أرجاء البيت. وتنتبه إلى أن ميمي ترتدي فستاناً شفافاً تحته ملابس داخلية صغيرة، لكن الأستاذة الجامعية التي عرفت ميول سهام من الجلسة الأولى لم تدرك – ويا للغرابة- هدف ومغزى تصرفات الجارة التي كررت لها تلميحاتها في أكثر من مناسبة. "سمرَت نظرها بميمي، أعجبت باتساق جسدها شبه العاري. هل تنسحب؟ هل تسأل ميمي عن سبب تعريها بهذا الشكل؟" (ص 110)


بين الغريبتين نعومةٌ تشهق، ورائحة قلقة فى الهواء


وعندما تتحدثان عن الفستان الشفاف الذي ترتديه ميمي، يدور الحوار التالي بينهما: "لست بحاجة إلى "سوتيان" فما زال صدري واقفاً وصلباً
- إنك ما زلت صغيرة. أجابت ليال وهي تنظر بإعجاب إلى ذلك الصدر المنتصب
- لا تنسي أنني حملت مرتين ومع ذلك..انظري، انظري
- حقاً ألاحظ، قالت ليال وهي تمد يدها لتلمس. لكنها أوقفت حركتها وتراجعت: "ماذا تريد ميمي ولماذا هذا الإصرار على عرض مفاتنها؟" (ص 111)
كل هذا، وليال لا تفهم!


ثم إنها تلتصق بها وتمسد لها ركبتها، وتقول لها: "هل تنامين عندي الليلة، فأنا أخاف وحدي والتخت عريض؟" (ص 113)
وهي تدعوها للنوم عندها وتطلب منها ميمي التمدد بجانبها، فتفعل وتأخذ في مداعبة شعرها والكلام معها عن حبها للنساء وكراهيتها للرجال، وتكتفي ليال بأن تقول لنفسها: "الله يمضي هذه الليلة على خير. ميمي جميلة جداً" (ص 113)


وفي هدأة الليل، تسكن العين ويغيب الصوت، باستثناء تأوه الجارة وهي تضاجع ذكرياتها
ها هي تنتظر الليل، دون أن تفترش سريره مع أحد


وفي حفلٍ آخر في بيت ميمي تكون كل مدعواته من النساء، تتابع ليال عالم المثليات عن كثب، فالجارة العجوز تُجلِسُ ميمي على ركبتها وتداعبُ شعرها وبعض نواحي جسدها وهي تقول لها: "أنتِ لي"، وسيدات كُن أزواجاً أزواجاً يتبادلن المداعبات، فكانت من تقومُ للحظةٍ بدور الرجل تنقلبُ في اللحظة التالية إلى لعبِ دور المرأة
"كانت المداعبات بين شبيهين وليس بين مختلفين" (ص 127)


أجسادٌ مُشرعةٌ للظمأ، والفِراشُ يأكلُ تعبَ الجسدِ


وعندما تقتربُ ميمي من ليال وتجلس في حضنها، أخذت الأخيرة في تمسيدِ شعرها ومداعبة ركبتها، لتشتمَ العجوزُ صديقتها ميمي قائلة: "يا عاهرة أتيتِ بالست ليال كي تخونيني، وأمام عيني؟ لن أترككِ لهذه المتعجرفة"، قبل أن يبدأ فاصلُ الرقص بدعوةٍ من ميمي، عرابة الحفل


"اقتربت من ليال، أخذت يدها، التصقت بها وبدأتا بالرقص. استفاقَ جسدُ ليال، ضمت ميمي بشدة وقبلتها. كانت ميمي بدأت بالاسترخاء بين ذراعيها حين أتت العجوز لتجرها إليها. عادت ليال إلى مكانها وهي مغتاظة، لكنها جلست وأخذت تراقبُ المشهدَ أمامها: كانت قبلاتٌ واستعراضات مثيرة، وبعد قليلٍ أخذَ العددُ يتضاءلُ في الصالون إذ إن كل اثنتين حاولتا دخول غرفة من الغرف، وأكثر من اثنتين دخلن إلى غرفة واحدة، ومن تبقى افترشَ أرضَ الصالون وبدأت الممارساتُ الفعلية..فما كان من ليال إلا أن انسحبت بصمتٍ وعادت إلى بيتها" (ص 128-129)


هناك ملذاتٌ يمكن قطفُها، وأخرى يمكن بذرها في صميم الليل


من جهتها، تواصل سهام ملاحقتها لأستاذتها الجامعية ليال، فنجدها تتصل بها هاتفياً باستمرار وتجالسها في الجامعة وتمنحها خواطر وقصائد تتحدث بشكلٍ مباشر وغير مباشر عن غرامها بتلك المرأة. وبعد طول إلحاح، توافقُ ليال على استضافة سهام في منزلها بمناسبة عيد ميلادها، بل إنها تدعوها للمبيت عندها بعد أن اشتدت حدة القصف، وتمنحها بعض ملابس النوم
"يا إلهي هذا الثوبُ لامسَ جسدَ ليال". تحسسته جيداً وغاصت في نوعٍ من الكآبة: "لماذا مدينتها الزعفران ومدينتي النعناع؟" (ص 192)


والعاشقةُ من طرفٍ واحد، تنثرُ في الليلِ وسائدَها المحشوةَ بالوهم
عشقٌ يكون لسان حاله، كما يقول السهروردي: أبداً تحنُ إليكمُ الأرواحُ، ووصالكم ريحانها والراحُ


أما ليال التي تتحول إلى محور الرواية الذي تدور حوله رغباتٌ مثلية فهي ترسم حدود شخصياتها ورغباتها بالقول: "أنا لم أتزوج لأنني أريدُ أن أكون حرة، لستُ ضد الرجل على الإطلاق، لكنني ضد الارتباط الذي يترتب عليه واجبات، أنا مع العلاقةِ الحرة القائمة على التفاهم والحب، فهي تستمر طالما هي ناجحة. وعند الفشل، كل واحد يذهبُ في حال سبيله من دون مراسم ولا دعاوى ولا.." (ص 91)
إلا أنها تقفُ في لحظاتٍ معينة كما أسلفنا على باب المثلية وتكاد تستجيب للجارة ميمي، مثلما تستعين بصديقة لها هي الدكتورة ريا أستاذة علم النفس لفهم طبيعة العلاقات المثلية وأسرارها


وفي ظل رفض أو تردد ليال في الانخراط في علاقةٍ مثلية مع الجارة ميمي أو الطالبة سهام، خرجت علينا الروائية قرب النهاية بمثلثٍ جديد مفاجىء يربط بين ميمي وسهام..وبينهما ليال!


سلسلة مُعقدةٌ وهرمية من العلاقات التي يتم فيها تبادل الأدوار، إلى أن تسافر ليال إلى فرنسا وتترك مفتاح بيتها عند ميمي للتعامل مع أي ظرف طارىء. عندها تلتمع فكرة في رأس ميمي فتدعو ليال لقضاء سهرة خاصة معها، في منزل ليال الخالي من صاحبته


هنا تتداخلُ الصور وتختلطُ الأسماء بشكلٍ متعمد


"وارتمتا على السرير الذي كان لا زال يعبق بعطر ليال، تعرتا وتحول السرير إلى جسدٍ عارٍ بينهما، تحول إلى جسد ليال التي في يوم عيد ميلادها، حيث اضطرت سهام إلى النوم في بيتها، أخذتها من يدها وقالت لها: "تنامين إلى جانبي في السرير". وكانت مضاجعة، شعرت بعدها ليال بنشوةٍ لم تذقها من قبل" (ص214)


عاشقتان تبتكرانِ الدهشةَ


كانت ليال هي الضلع الثالث في تلك العلاقة الجديدة، حتى وإن كانت غائبة


"تمددتا على السرير، أخذت سهام يد ميمي وقالت: كانت رائعة، اليس كذلك؟"
- من، من تقصدين؟
- ليال
- وكيف عرفتِ" (ص 215)

ثَمَّةَ دائماً امرأةٌ ساقاها أكثر دفئاً من أيّ كلامٍ
ثمة دائماً تتمة، للرغبةِ التي تشقُ القميص لِتُبْرِزَ ثدييها
وفي مواقيت اللذة، كم تتمادى الجبال في غي الصعود

ردود

تعليق المدونة: 26
  1. دكتور
    كل عام وأنت عائلتك بكل الخير
    ...
    ثم
    بعد قراءة تلخيص الروايه الجذاب أري أنها العلاقة بين حب حاله معينة مع شخص والرغبه في امتلاكه.. أمنيات الإنسان بالاحتفاظ بلحظات السعادة
    بغض النظر عن عدم فهمي لحب المثليين كحب حقيقي فيما بعد مرحلة الشهوة
    الرجل الذي يحب الجنس مع إمرأة معينه ويود امتلاكها أو الموت
    المدير الذي ينهار لمجرد رحيل موظف شاطر من العمل
    الطفل الذي يكرة الفصل لغياب المُدرسة التي يحبها
    كلها أنماط انسانيه واحده والمختلف فقط الطريقه أو الفرصة في التعبير

    تحياتي

    ReplyDelete
  2. Basma

    هي رواية عن الرغبة والغواية وحب الانتقام..وإن كانت المثلية النسائية هي جوهر الموضوع، لأن الكاتبة أرادت اقتحام هذه الأرض الجديدة في نص روائي

    وكما قلت، فإن مستوى الرواية عادي وبه قدر كبير من المباشرة، لكن إلهام منصور سبقت غيرها بكتابة عمل روائي كامل عن هذا العالم السري والغامض بالنسبة لكثيرين، في وقتٍ كان فيه غائباً عن الرواية العربية

    تلك الأنماط الإنسانية التي تتحدثين عنها، تتشابه في جوهرها، إلى حد يبعث على التأمل

    ReplyDelete
  3. دكتور ياسر مش عارفة ااقول ايه الصراحة بس تقريبا مش حقول حاجة يعنى لا تعليق غير ان الكاتبة ديه عايزة ضرب النار وخسارة تبوظ مدونتك القيمة برواية فاشلة زى ديه حضرتك قدوة لينا

    ReplyDelete
  4. مريت من هنا من اسبوع وقلت حلاقى غايتى هنا وكنت مبسوط بس يا استاذ ياسر الموضوع ده مش والهى مش عارف ااقول مش ايه المهم مش وخلاص نمشيها مش ولابد مثلا

    ReplyDelete
  5. Anonymous

    أولاً، أشكرك على الزيارة والثقة التي أعتز بها

    ثانياً، وكما أقول دائماً، هذه السلسلة من التدوينات التي تحمل عنوان "كتاب الرغبة" ليست سوى قراءة في الأعمال الروائية والسير الذاتية للمرأة وعنها..هي محاولة للفهم والرصد وربما التحليل من وجهة نظر أدبية، لا علاقة لها بأي عامل أو معيار أخلاقي..لأنني ببساطة ليس من حقي أن أحاسب أو أحاكم أحداً..وإنما أنظر في نصه الإبداعي وأشارك القراء رأيي ورؤيتي

    أما رأي القراء الأعزاء الذين أحترمهم كثيراً في هذه الأعمال والكتابات، فهو ما أتركه لهم ليقرروا
    مرة ثانية..لا مجال لمحاكمة نص أدبي أو سيرة ذاتية..هنا نحن فقط نقرأ معاً ونحاول أن نفهم

    مع خالص الشكر

    ReplyDelete
  6. الريم

    شكراً لك يا ريم على الزيارة والتعليق

    ردي على تعليقك لن يتجاوز ما أشرت إليه في الرد السابق

    نحن لا نعقد محاكمات أخلاقية..فقط نقرأ النصوص التي تتحدث عن الرغبات الأسيرة والمعلنة..حتى لا ندفن رؤوسنا في الرمال

    مودتي

    ReplyDelete
  7. دكتور ياسر ان قريت الرد واشكرك لانى تخيلت انك مش حتنشر التعليق ولكنى يا استاذى ايه هو الابداع فى الموضوع ده مجموعة سحاقيات ايه الابداع اللى حضرتك شفته ان الروائية ابتدعته وحضرتك بتقول نص ادبى فين الادب كلمة ادب من الادب وبعدين الروائية ديه شوهت اجمل قيمة فى الحياة قيمة الام بتقول البنت ديه ان امها كانت بتلعب لها فى ثدييها وتدخل هى حجرتها تمارس عادتها السرية ده كلام ده يتقال فين الام اللى تعمل كده فى ابنتها ده غير طبعا ان الاب اعتدى عليها عشان كده بقيت سحاقية ده مش مبرر يا استاذى السحاق مرض دول قوم لوط وامراته اللى ربنا خسف بيهم الارض معلش يا دكتور ان كنت طولت عليك بس لو اقدر اوصل للروائية ديه واتحاور معها

    ReplyDelete
  8. Anonymous

    بل الشكر لك

    لكنني أشدد على مبادىء عامة مهمة، هو أن ما أتناوله هنا هو قراءة النصوص الأدبية والسير الذاتية لمجموعة من الروائيات والكاتبات العربيات، انطلاقاً من قضية سيرة الجسد

    أعرف أننا نفتح باباً يزعج كثيرين وأن البعض يأنف من مجرد الحديث عن هذا الموضوع.. لكن أليس من الأفضل أن نعرف وندرس ما يجري ونحلل الأسباب، بدلاً من النفي والإنكار والاستنكار..علماً بأن إغماض أعيننا عما يرد في النصوص المذكورة أو الواقع الذي نعيشه، لن يلغي حقيقة أن هذه النصوص ليست سوى انعكاس للواقع.. شئنا أم أبينا

    في هذه التدوينة، سردت أسباب اختياري لها، فقد كانت الأولى حسب علمي التي تتحدث بشكل موسع عن تلك العلاقات المثلية بين النساء..والرواية وإن كانت مباشرة وتفتقد الجماليات الأدبية وتمتليء بالكلام النظري عن هذه الظاهرة وحجم انتشارها وأسبابها، فإنها تظل معروفة لنقاد الأدب باعتبارها رصاصة البداية في هذا المجال

    مزيداً من سعة الصدر يا عزيزي..فهذه الرواية ليست سوى جزء من صورة أوسع وأشمل

    ReplyDelete
  9. دكتور فعلا معك حق
    هذه الرواية جزء من صوره أوسع
    وتقبل البعض لها أو رفضه لا يلغي واقع موجود
    وهو ليس صادما مع حالات المثلية في الرجال لأننا أعتدنا تقبل كل شئ من الرجل .. ولكنه صادم مع النساء لأننا ننفي عنهم كل حق ونستنكر عليهم كل احساس
    في رواية خيري شلبي زهرة الخشخاش مثلا تعرض للمثلية عند الرجال لماذا لم تكن صادمة .. وتعرض لعلاقة غير مستصاغة بين زوج وزوجته .. لماذا لم يستنكرها أحد؟
    ببساطه شديدة لأنها موجودة
    هي ثقافة مجتمع بالكامل

    يجب أولا أن نعترف بوجود المشكلات لنجد لها الحل .. أو نقبلها
    وأعتقد أن هذا النوع من الروايات يفتح الأبواب علي المشكلة
    الباقي هو أن نرفع أعيننا جميعا لنري

    تحياتي

    ReplyDelete
  10. لآ ياعزيزتى لم نتقبل اللواط ولا اللواطين المجتمع ينبذهم ويحتكرهم وينعتهم باسوا الالفاظ ومرفوضين رفضا باتا كم ان هذه الرواية لاقت معارضة وهجوم ثم نرفع اعيننا لنرى ماذا على اعتبار ان السحاقية مشكلة ومرض نفسى فهل الروائية الدكتورة استاذة الفلسفة ناقشت دوافعه ابدا بالعكس فالبنت بتقول مش عارفة ومش متاكدة ان كان الاب حاول الاعتداء عليها فعلا ام انها تخيلت كده لتبرير افعالها االشاذة

    ReplyDelete
  11. دكتور ياسر
    بالرغم من ان الكاتبة تخطت الخطوط الحمراء فى هذه الرواية اعتقد ان لها رؤية خاصة فى عرض مثل هذه النوعية من الافكار او السيرة الذاتية التى يرفضها مجتمعنا بعاداته وتقاليده من ممارسات شاذة سواء للرجل ام للمراة تحياتى ودمت بخير

    ReplyDelete
  12. عزيزي الدكتور ياسر

    قرأت هذه الروايه و الصراحه أعجبني التلخيص الذي قدمته جدا لها فقد كان معبرا جدا

    الروايه فعلا ممله؛ حتلى الرسائل التي كانت سهام تكتبها كنت لا أمر عليها أصلا

    لم يعجبني الأسلوب فهو كما قلت انشائي جدا؛ و مباشر

    لن أتحدث عن شرعية الروايه من عدمه و لا نستطيع ان ننكر وجود المثليه بين النساء و انتشارها بشكل ملحوظ؛ فمؤخرا بدأت تعلن عن نفسها و بوضوح لاحظ كم المدونات المثليه على الانترنت مثلا

    لقد عشت فترة لا بأس بها في بلد خليجي؛ وعادت أختي مؤخرا من هناك بقصص لا تحصى عن المثليه بين الفتيات في مدرستها؛ تفاصيل لا يصدقها العقل؛ تصلح لألف روايه

    إذا كنت تبحث عن روايه "مثليه" تستمع بقراءتها دون مبالغه؛ أنصحك برواية الكاتبه السعوديه "صبا الخزر" روايه الآخرون تتحدث عن العلاقات المثليه لفتيات سعوديه؛ دعنا نتجاهل الموضوع و نخاطب النص؛ النص و التداعيات من أجمل ما يكون؛ كما أنني شخصيا رأيت فيها واقعاأكثر؛ ربما لأنني قد عايشته

    عذرا للإطاله و تقبل مروري هنا

    تحياتي

    ReplyDelete
  13. Basma


    أصبت نقطة بالغة الأهمية، لعلها أحد أسباب مشروع كتابة تدوينات "كتاب الرغبة"

    إننا لا نعرف أو لا نريد أن نعرف ما يدور في مجتمعاتنا، وأن نناقشه مناقشة موضوعية هادئة..خصوصاً أننا نتحدث هنا عن "نصوص" مكتوبة لا ممارسات فعلية..فإذا كنا لا نطيق ولا نتحمل فكرة مناقشة نص مكتوب، فكيف سنتعامل مع الواقع

    وبغض النظر عن رأيي أو رأي غيري في المثلية الجنسية أو الشذوذ عند الرجال أو النساء، فإننا هنا بصدد قراءة كتابات تحتاج إلى مناقشة..فالأمم والشعوب والحكومات التي تعيش في حالة إنكار تام، تجد نفسها فجأة في مواجهة الواقع

    ساعتها تفشل في إيجاد حلول للظواهر والمشكلات، لأن الأوان يكون ببساطة قد فات!

    وبطبيعة الحال، فإن المشكلة تزداد حساسية إن كانت تتعلق بالمرأة

    أما إن كانت تتعلق بالعلاقة بين الرجل والرجل مثل "زهرة الخشخاش" لخيري شلبي، أو بين الرجل والمرأة بطريقة سافلة مثل "لبن العصفور" ليوسف القعيد، أو بين الرجل والبهائم والحيوانات مثل "الأرض" لعبد الرحمن الشرقاوي، وعبد الله الطّوخي في كتابه "سنين الحبّ والسّجن"..فإن الغضب -ويا للغرابة- يكون أقل حدة!

    لا أحد يبرر أو يدافع عن هذه السلوكيات..كل ما هو مطلوب هو أن نكون أكثر صدقاً مع النفس فلا نغمض أعيننا حتى عن الكتابات التي تعالج موضوعات شائكة مثل موضوعنا هذا

    أشكرك يا بسمة على نضجك ونظرتك الموضوعية، بالرغم من رفضك التام لمثل هذه الممارسات

    ReplyDelete
  14. Anonymous

    أظن أن تعليقاتي السابقة تكفي لشرح موقفي، وتعقيبي أعلاه للصديقة القارئة بسمة يغنيني عن تكرار الشرح

    فقط أود أن أوضح نقطتين، الأولى هو أنني اضطررت إلى إضافة جملة و عبارة إلى التدوينة حتى تزيل اللبس أو سوء الفهم الذي وقع، فالأم لم تكن بأي حالٍ من الأحوال تداعب ابنتها لاستثارتها، ولم تكن تلمس مواضع حساسة من جسدها، لكن الفتاة كانت غارقة في أوهامها وإثارتها بسبب لمسات أمها العادية أثناء الفرجة على التليفزيون، مثلما هو شائع في كثير من العائلات والمجتمعات

    النقطة الثانية، هي أنني لا أستطيع نقل الرواية بأكملها هنا..ولكنني أشرت إلى أن الرواية أفردت مساحة كبيرة للمناقشة النظرية التي تدرس المثلية الجنسية عند النساء، أساليبها ودوافعها وطبيعتها.. إلخ

    أرجو شاكراً أن ينتهي النقاش والسجال بشأن الطابع الأخلاقي للمسألة عند هذا الحد، وأن ننظر إلى قضايا أخرى في النص الروائي، لأن هذا هو هدفنا الرئيسي.. ولم يكن الهدف أبداً هو الدفاع عن هذه العلاقات المثلية أو الانتقاص من أصحابها

    باختصار شديد..دعونا نناقش الرواية لا أخلاق الروائية وأبطالها!

    ReplyDelete
  15. Shasha

    بالفعل، هناك رؤية لدى الكاتبة وهي أستاذة جامعية، دفعتها إلى كتابة هذه الرواية..ربما لأنها وجدت أن المثلية النسائية منتشرة ولا أحد يتكلم عنها، أو لأنها قررت أن تطرح بجرأة هذه المسألة في عمل روائي، في ظل غياب مثل هذه المعالجات عن الرواية العربية بشكل عام

    أهلاً بك دائماً

    ReplyDelete
  16. مياسي

    أشكرك لأكثر من سبب

    أولا، لزيارتك المدونة وهذا التعليق الأول لك هنا

    ثانياً، لأنك تنظرين إلى المسألة بنضج بعيداً عن أي صراخ أو زعيق يتجاهل أصل المشكلة ويكتفي برجمها بكل حجارة الكون

    تقولين:
    "لقد عشت فترة لا بأس بها في بلد خليجي؛ وعادت أختي مؤخرا من هناك بقصص لا تحصى عن المثلية بين الفتيات في مدرستها؛ تفاصيل لا يصدقها العقل؛ تصلح لألف رواية"

    فقط، أود أن يقرأ الأصدقاء هذه الفقرة ليدركوا أن السكوت لا يكفي لمعالجة أي ظاهرة

    ثالثاً، أشكرك لأنك قرأت هذه الرواية واعتبرتها مملة، وهي كذلك بالفعل، ولأنك ترشحين رواية
    صباالحرز "الآخرون" التي كتبت عنها من قبل في إطار هذه السلسلة. وهذه الرواية بالذات هي من أفضل الروايات التي قرأتها في هذا الموضوع من ناحية متانة النص وإتقان الأسلوب الأدبي

    أتمنى أن تقرأي ما كتبته عنها:

    http://yasser-best.blogspot.com/2008/04/9.html

    ReplyDelete
  17. عزيزي الدكتور ياسر

    شكرا لك انت

    بعد ان كتبت التعليق السابق
    تصفحت باقي المدونه ووجدت ما كتبته عن رواية "الاخرون" و دعني أتفق معك مرة أخرى في كل ما كتبته

    و نعم؛ أن نخرج على العالم بفكرة أن المثليه النسائيه غير موجوده في مجنمعاتنا كما قال أحد الشيوخ الأفاضل بعد عرض فيلم "حين ميسره" في حينها لهو من أكتر الأفكار جهلا

    الموضوعيه يا عزيزي هي سيدة الموقف و لا يمكن أن نتجاهل ذلك

    تحياتي

    ReplyDelete
  18. مياسي:

    الإنكار الدائم لا يعني سوى أننا لا نريد أن نرى في المرآة وجه مجتمعاتنا بكل مزاياها وعيوبها

    لم يقل أحد أننا نرحب بهذا الأمر مثلاً، لكننا لا بد أن نعرف أنه موجود ومنتشر، وأنه موجود على صفحات الكتب والروايات مثلما هو قائم في عالم المدونات

    على أي حال، من الجيد أن نزيل الغبار، وأن نواجه مشكلاتنا بصدق

    شكراً لك يا مياسي

    وربما تكون هذه مناسبة للاعتذار لمن حجبت تعليقاتهم عن النشر في هذا الموضوع

    الاختلاف مسموح به، والخلاف في الرأي مقبول، على أن يكون ذلك بمنطق هادىء وأسلوب رصين بعيداً عن أي صراخ أو شتائم أو محاكمات أخلاقية للرواية أو لصاحبتها


    يمكن لمن شاء أن يرسل تعليقا جديدا يختلف فيه في الرأي، لكن دون أن يحتقر أو يشتم أو يسيء

    من حق الجميع أن يناقشوا النص المكتوب، لا أن يهجموا على فكرة المثلية النسائية، فهذه في الأساس ليست موضوعنا الأصلي

    شكراً للجميع

    ReplyDelete
  19. الآن وقد خرج النقاش عن مساره الأصلي قد يكون من الجيد إلقاء نظرة على هذا البحث .. ينبه المترجم إلى المصطلحات المباشرة المستخدمة في النص

    http://www.elaph.com/Web/Culture/2008/8/360534.htm

    ReplyDelete
  20. Anonymous

    أشكرك على الرابط والمشاركة

    وأهلاً بك دائماً

    ReplyDelete
  21. أستاذي الفاضل
    كل عام وأنت بخير وكل أحبائك بكل خير وسلامه وربنا يتقبل منا جميعا صالح الأعمال ,, اللهم أدم علينا طاعتك ونعمك

    رمضان كريم

    ReplyDelete
  22. د\ياسر ثابت

    أزمة مجتمعنا أنه لا يود الإعتراف بمشاكله .. ولا أن يتفهم الأفكار التي تدور في عقول المثليات على سبيل المثال ..

    أتذكر أول مرة اصطدمت بمدونة احدى المثليات .. لا أدري ذلك الذهول الذي أصابني هل من وهل الجرأة.. أم لأنني كنت أتهرب من حقيقة تواجدهم ..

    ..

    الرواية تفردها في طرق ذلك الباب بجرأة تحسب لها ...

    ..

    كل عام وأنت بألف خير

    تحياتي

    ReplyDelete
  23. مجهول

    كل عام وأنت بخير بمناسبة شهر رمضان

    أشكرك على هذه البادرة الطيبة

    ReplyDelete
  24. د. أسماء علي

    كل عام وأنت بخير

    أعاد الله عليك شهر رمضان بالخير واليمن والبركات

    أتفق معك تماماً.. البعض لا يريد أن يرى ما يدور حوله ويفضل حالة الإنكار

    هذا لا يعني بالمرة تأييد أو رفض هذه الممارسات التي تخص أصحابها

    ولكن تخيلي مدى غضب البعض من رواية تتحدث عن المثلية النسائية، كتبتها أستاذة جامعية.. غضب يطال الآن الكتابة عن هذه الرواية

    أليس هذا مضحكاً إن لم يكن مؤسفاً!

    ReplyDelete
  25. د\ياسر

    أعذرني للعودة للتعقيب

    لكن الأزمة تكمن دوما بعدم تقبل دراسة الأشياء بموضوعية وتعقل

    و صعوبة نقل صور بعض الممارسات التي من التابوهات بحيادية لنناقشها

    لتجد الكثيرين وقعوا في فخ تكييل الإتهامات

    المناقشات الهادفة هي لا تعني تأييد أو الرفض لكن النظر بحيادية لنتفهم مايحدث حتى لا نصبح كالنعامة التي تدفن رأسها في الرمال لتصرخ بأنه لا يوجد شيئ

    مازلنا نحتاج لثقافة الهدوء والحيادية

    مع خالص مودتي

    و أعذرني على الثرثرة ..

    ReplyDelete
  26. د. أسماء علي

    كلامك الدقيق في توصيف الحالة، يغني عن أي تعقيب

    أتمنى أن يفهم كثيرون معنى أن نتحاور بهدوء وموضوعية، لأنه بدون ذلك تغيب المعرفة ويعلو الصراخ، وتنمو السوفسطائية وحالة الجدل لمجرد الجدل، كالطحالب في عقول ومفاهيم أبناء وبنات المجتمع

    شكراً لك على تعليقك المهم

    ReplyDelete

Name

إعلام,20,الحكواتي,234,المحروسة,299,بشر,139,رياضة,105,سينما,11,مؤلفات ياسر ثابت,90,مروج الذهب,164,مساخر,51,وطني الأكبر,27,
ltr
item
قبل الطوفان: كتاب الرغبة (16): مدينة النعناع..ودرب الزعفران
كتاب الرغبة (16): مدينة النعناع..ودرب الزعفران
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgowEsqiMKwYUpcfur9M1tEojC2AzPHeasXyg_dYGFAp7bURww4we7TC_y98ux4BXGTYqbzRIvoogPQqWg63xrlTwU03-bAe7bpcL6g0cHgP0oZUYyPaDrbINW375htCaSm2JNzHIqZKGY/s400/The+Secret+by+Paul+Delvaux.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgowEsqiMKwYUpcfur9M1tEojC2AzPHeasXyg_dYGFAp7bURww4we7TC_y98ux4BXGTYqbzRIvoogPQqWg63xrlTwU03-bAe7bpcL6g0cHgP0oZUYyPaDrbINW375htCaSm2JNzHIqZKGY/s72-c/The+Secret+by+Paul+Delvaux.jpg
قبل الطوفان
https://yasser-best.blogspot.com/2008/08/16.html
https://yasser-best.blogspot.com/
https://yasser-best.blogspot.com/
https://yasser-best.blogspot.com/2008/08/16.html
true
5099734155506698511
UTF-8
تحميل كل الموضوعات ليس هناك أي موضوع مشاهدة الكل تابع القراءة تعليق مسح التعليق حذف الناشر الرئيسية الصفحات الموضوعات مشاهدة الكل اقرأ أيضا قسم أرشيف ابحث كل الموضوعات لم يتم إيجاد موضوع يطابق بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت جانفي فيفري مارس أفريل ماي جوان جويلية أوت سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر جانفي فيفري مارس أفريل ماي جوان جويلية أوت سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر اللحظة قبل دقيقة $$1$$ قبل دقيقة قبل ساعة $$1$$ قبل ساعة أمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسبوع قبل أكثر من 5 أسابيع متابعون تابع محتوى مشروط اضغط لفك التشفير انسخ الكود ظلّل الكود تم نسخ الكود في الكيوبرد لم يتم نسخ الكود/ النص, اضغط [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) للنسخ