عشاق وشياطين: التاريخ الممنوع للسينما

السينما غرام. وحين تتلألأ الشاشة وتومض بتلك الصور الطيفية المفعمة بالحياة، تأسرنا الحكايات اللامعة، التي تبدو لنا مزيجـًا من الضرور...




السينما غرام.
وحين تتلألأ الشاشة وتومض بتلك الصور الطيفية المفعمة بالحياة، تأسرنا الحكايات اللامعة، التي تبدو لنا مزيجـًا من الضرورة والصدفة.
غير أن تلك السعادة لم تقض على الرعب الذي كان يسكنني كلما فكرتُ في أن هناك حياة خارج قاعة العرض السينمائي!
الأفلام هنا هي جدارية للأمل فياضة بالضياء، صنعها مبدعون وموهوبون طاعنون في الصمت عادةً، لكنهم يتقنون الثرثرة بلغة بصريةٍ تحبس أنفاس المشاهد، إن لم تُحفِّزه على التفكر والتأمل.
إنها الهوس الصغير أمام الشاشة الكبيرة.
والصورة كلام. تقنية الصورة وأبعادها وقوتها الجمالية ومعناها الاجتماعي والتاريخي وغير ذلك، تجعلها أسطورة في ذهن المشاهد، سواء أجاءت مصحوبة بكلمات أم كانت صورة مجردة. هذا الإدراك الذاتي للعالم عبر عين المخرج ورؤيته، وفنية المصور، وأداء الممثلين، يعيد تركيب الحكايات والعلاقات والأساطير والحقائق في إطار دراما خصبة، قد تتكلم عن الذات المقموعة أو روح العائلة وتقاليد المجتمع أو ترسم ملامح الاغتراب أو تذهب إلى تجسيد الصراع في الحرب والسلم، وقد تحكي عن الماضي أو تركز على الحاضر أو تستشرف المستقبل. وهي في ذلك كله تعد تعبيرًا عن جانب من التحولات التي يشهدها المجتمع أو الأزمات التي يمر بها الفرد أو المجموع.
وإذا كان تاريخ السينما في مصر يتقاطع مع تاريخ وسائل الإعلام الجماهيرية، وتطور نشاط الدعاية والإعلان، وصناعة النجوم، فإنه يمثل في الوقت نفسه تاريخ تطور صياغة الهوية الذاتية والجمعية عبر واحدة من أهم المؤسسات والصناعات الثقافية: الفن السابع.
خرجت أطياف السينما من دور العرض؛ لتصبح جزءًا من الحراك الاجتماعي والسياسي، وتكوين خبرات بديلة لاتخاذ القرارات.
هناك كثيرٌ من الأمثلة على وجود أدلة دامغة على فاعلية السينما في التأثير الإيجابي على المجتمعات وعلى السياسات نفسها. فيلم «أريد حلًا» للراحلة فاتن حمامة كان له دورٌ عظيم في زيادة الوعي بمعاناة المرأة في المحاكم المصرية التي تسعى لحقوقها في الطلاق، وأسهم في استحداث قانون خاص جدًا للأحوال الشخصية، وفيلم «كلمة شرف» بطولة فريد شوقي الذي بسببه تم تحديث نظام وقانون تنظيم زيارة السجين لذويه في حالات خاصة. فيلم «البريء» للمخرج عاطف الطيب وبطولة أحمد زكي، قدَّم نبوءة مدهشة حول أحوال المجندين قبل أحداث الأمن المركزي عام 1986، وطبعـًا هناك أفلام أحدث مثل «هي فوضى» و«عمارة يعقوبيان» و«حين ميسرة»، حذرت من تدهور الأوضاع في مصر وقرب حلول ثورة فيها.
بكثير من العاصفة والاندفاع، وبخليطٍ عجيب من الميلودراما والرومانسية والكوميديا، تعرضت الأعمال السينمائية لعددٍ من القضايا الشائكة؛ مثل الحُبِّ والخيانة، الصداقة والغدر، العادات الاجتماعية والتقاليد الظالمة، الاغتراب والوحدة، الاختلاس والفساد والظلم والعنف ضد المرأة، والتمييز العنصري والعنوسة والطلاق، والعدالة، والعمل الشريف والدجل والشعوذة، والإرهاب والتطرف، والجهل والأمية والعلاقات مع الآخر بشكل رائع ومميز، وتركت هذه الأعمال التي لا تزال تعرض بشكل مستمر لجيل بعد جيل أكبر وأوقع الأثر المميز، مقدمة مجموعة من الصور والأفكار التي تستحق التأمل.
أما من يأمل في أن يفرز الإنتاج التجاري الهابط أعمالًا سينمائية جيدة، فهو كمَن يخض الماء ليصنع لبنـًا.
مع ذلك، فإنه لا يجوز نعي السينما المصرية أو العربية بشكل عام؛ إذ يبدو ذلك بلا منطق، بل إنه يُذكّرنا بالمثل الإسباني القديم: «الموتى الذين قتلتموهم، يتمتعون بصحةٍ جيدة». إن الفشل أو التعثر يساعدنا على الشفاء من الوهم، وتطوير أشكال جديدة من السينما نصـًا وإخراجـًا وتصويرًا وتمثيلًا، بروح من المبادرة لدى بعض المهتمين بهذه الصناعة.
في الكتاب الذي بين أيدينا قراءة للسينما والدراما المصرية من أوجه مختلفة، بروحٍ من التأريخ والنقد، تسعى إلى ردم الفجوة بين العمل الفني والجمهور؛ إذ نرصد نشأة السينما ودور العرض في مصر في فصل بعنوان «سيدة التسلية.. بدايات السينما في مصر»، كما ندرس واقع هذه السينما في الفترة التي تلت ثورة 25 يناير في فصل بعنوان «الأمل في مواجهة الوهم الكبير!»، ونحكي عن تلك العلاقة بين السينما وحكام هذا البلد في «أفلام ناصر.. سينما السادات»، ونتعمق أكثر في تناول نماذج وشخصيات على الشاشة للعشاق الخائبين، ونتكلم عن الأفلام التي أنجبتها صفحة الحوادث في الصحف.
استحق محمود مرسي، ذلك الممثل والمخرج، إفراد فصلٍ خاص به، حتى نتأمل حكاية هذا «الغول» النبيل في عالم الفن، الذي زهد في الأضواء، وقدم إبداعه المدهش بتواضع كبير.
بكل التقدير، نقدم «نساء خلف الكاميرا»، نُشرِّح دور سعاد حسني في فيلم «بئر الحرمان»، ونبرز سيرة «تحية كاريوكا.. الأيقونة» ومسيرتها الفنية التي لا تُنسى، بين المرأة القوية الباطشة والأنثى الأكثر ترققـًا ووهنـًا وأثيرية.
كما نعيد الاعتبار إلى جيشٍ هائل من ممثلي الأدوار المساعدة أو المساندة في فصل عنوانه «الثانويون هم الأساس». ونلقي الضوء على ممثل مصري مجهول طرق أبواب السينما العالمية، في «الممثل الغامض.. أحمد بك». في المقابل، نسرد حكاية نجم الكوميديا إسماعيل ياسين في «ضحكة ملك النهايات الحزينة».
نتكلم هنا عن «الأفلمة.. والأدب»، وعن عقبة الشخصيات والأفلام الدينية في «آلام المسيح في مصر»، ونحكي عن صورة المجند في السينما عبر «عسكري في الكادر»، ولا ننسى النفاذ إلى عالم الريف وأهله في فصل عنوانه «فلاحون على الهامش»، ونتساءل عن سبب «اختفاء الحرفيين!» ونماذجهم على شاشة السينما المصرية. بالمثل، نتطرق إلى ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة كما قدمتهم السينما منذ نشأتها وحتى الآن.
ونقترب عبر سطور الكتاب من تجارب «تدريب الجنس» وتجسيده على الشاشة، وطريقة تناول السينما المصرية للشيطان والجن، مع تأصيل لفكرة «صفقات فاوست»، التي تقوم على تحقيق الأمنيات مقابل بيع روح المتعاقد للشيطان، في عددٍ من تلك الأفلام أو العلامات السينمائية.
أما العلاقة بين كرة القدم والسينما، والدراما بشكل عام فهي محور أحد فصول هذا الكتاب الذي يحكي عن سر العلاقة بين اللعبة الشعبية الأولى في العالم. والقالب الكوميدي!
في فصل رصين وموثق، نقدم «السينما.. قرن من السحر» عن هذه الأفلام وهؤلاء الممثلين والممثلات ممن تركوا بصمتهم على ذاكرة القرن العشرين.
لم ننس دور السينما التي تراجعت وتقلصت وعانت الإهمال، في «أحزان وسط البلد»، ولا «غراميات النجوم» التي وردت في مذكراتهم، من يوسف وهبي إلى نجيب الريحاني.
إن هذا الكتاب ليس للقارئ الكسول، فقد اجتهدنا وبحثنا ووثقنا قدر الاستطاعة، فالتأريخ مهمة شاقة في ظل شح المعلومات وغيابها أحيانـًا، أما النقد هو ليس خاطرة سانحة تطرأ على الذهن، وإنما عملٌ جاد واستقراء حصيف وثاقب بعيدًا عن الانطباعية.
كلنا أمل في أن نكون قد أضفنا جديدًا إلى مكتبة السينما باللغة العربية، التي تعاني شحـًا ونقصـًا لا يخفى على القارئ. ونلتمس العذر إن نحن أخطأنا في كلمة أو معلومة، فهو أمرٌ غير مقصود، علمـًا بان الخطأ هو مدخل إلى التصويب والتصحيح وطريقٌ إلى المعرفة.
أتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

من مقدمة كتابي: عشاق وشياطين: التاريخ الممنوع للسينما، دار اكتب، القاهرة، 2019.
لكل من يستفسر عن الكتاب، أماكن توزيعه في المكتبات التالية:
القاهرة :
1-     مكتبة ديوان 
159 ش 26 يوليو، الزمالك
هاتف: 26908184
مصر الجديدة : 105 ش أبو بكر الصديق
هاتف:  27362582 - 26908184
2-مكتبة دار الشروق – ميدان طلعت حرب
هاتف: 0223930643
سيتي ستارز - مدينة نصر
هاتف:  23912480 - 25735035- 24802544
3-روعة بوك ستور - 30 ش حسن عاصم، من ش البرازيل - الزمالك
هاتف:
01140178144
4- عمر بوك ستور - ش طلعت حرب، فوق فلفلة
هاتف: 23960047 / 01003361217
5- مكتبة ليلى - وسط البلد، بجوار الخطوط الجوية الليبية
6- مكتبة تنمية بوسط البلد، 18 ش هدى شعراوي متفرع من ش طلعت حرب، خلف مول البستان 
هاتف: 01005029128/01111139636
7- مكتبة مدبولي - ميدان طلعت حرب
هاتف: 0225756421
8- مكتبة فكرة - سيتي ستارز - مدينة نصر
9- مكتبة كتب خان- المعادي
10- مكتبة الشرق الأوسط والجمل بالمطار
11- مكتبة الحسام
355 شارع 12 متفرع من شارع 9، المقطم، أمام كنتاكي ناصية مطعم روستو

المنصورة:
1-      مكتبة بوكس آند بينز: 7 ش جزيرة الورد - المشاية السفلية
هاتف: 0502242285
2-     المكتبة العصرية: المشاية السفلية، بجوار فندق مارشال الجزيرة
3-     مكتبة كلمات: أمام كلية طب الأسنان - عمارة غانم، الدور الأول علوي
4-     مكتبة الشوبري: أمام بوابة الجامعة، ش جيهان
5-     مكتبة الصحافة
الإسكندرية :
1-     مكتبة منشأة المعارف:
44 ش سعد زغلول - محطة الرمل
هاتف: 01221214657
2-     مكتبة روايات الشباب
3-     مترو سان ستيفانو مول
هاتف: 01003528603
4-     مكتبة ديوان بالإسكندرية
5-     مكتبة القلعة
15 ش علي ذو الفقار بكفر عبده
6-     مكتبة ليليت
7- الخياط بوك ستور
طنطا:
‏المكتبة القومية الحديثة: 6 شارع القاضي
هاتف: 0403349069
الشرقية /الزقازيق:
1-     الميدان
2-     مكتبة حروف
بورسعيد:
1-     كتابيكو
2-     أولاد نسيم
أسيوط:
مكتبة ألف
مكتبة ومضة
الأقصر:
مكتبة حرف - حي الفيروز ، ش عبدالله بن مسعود، أمام مديرية الأمن

       الإمارات:
1-     مكتبة زين المعاني
2-     كينكونيا - دبي مول
3-     بوردرز
       الكويت:
مكتبة ذات السلاسل
بوردرز


الكويت :
ذات السلاسل
** يمكن طلب الكتاب من دار اكتب للنشر ليتم توصيله لكم في أي مكان
هاتف:
01147633268
01144552557
كما يمكن طلب مؤلفاتي أونلاين من:
موقع النيل والفرات الإلكتروني


ردود

Name

إعلام,20,الحكواتي,234,المحروسة,299,بشر,139,رياضة,105,سينما,11,مؤلفات ياسر ثابت,90,مروج الذهب,164,مساخر,51,وطني الأكبر,27,
ltr
item
قبل الطوفان: عشاق وشياطين: التاريخ الممنوع للسينما
عشاق وشياطين: التاريخ الممنوع للسينما
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEi3lySbxs2fGZhXj5d11DZlxLcwv8OmzG5GHNfjAVvnD2daAK7XcjAjMt0Mkg4g5Zkc9JQ0Pgk90hJl2Triat3uTTO1NFLPQt5PZuC4Eh0Cyp7AFIhl3Id1kO6t2n4zAoBG_dqPV6uiVPyL/s640/%25D8%25B9%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2582+%25D9%2588%25D8%25B4%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25B7%25D9%258A%25D9%2586.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEi3lySbxs2fGZhXj5d11DZlxLcwv8OmzG5GHNfjAVvnD2daAK7XcjAjMt0Mkg4g5Zkc9JQ0Pgk90hJl2Triat3uTTO1NFLPQt5PZuC4Eh0Cyp7AFIhl3Id1kO6t2n4zAoBG_dqPV6uiVPyL/s72-c/%25D8%25B9%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2582+%25D9%2588%25D8%25B4%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25B7%25D9%258A%25D9%2586.jpg
قبل الطوفان
https://yasser-best.blogspot.com/2019/04/blog-post_17.html
https://yasser-best.blogspot.com/
https://yasser-best.blogspot.com/
https://yasser-best.blogspot.com/2019/04/blog-post_17.html
true
5099734155506698511
UTF-8
تحميل كل الموضوعات ليس هناك أي موضوع مشاهدة الكل تابع القراءة تعليق مسح التعليق حذف الناشر الرئيسية الصفحات الموضوعات مشاهدة الكل اقرأ أيضا قسم أرشيف ابحث كل الموضوعات لم يتم إيجاد موضوع يطابق بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت جانفي فيفري مارس أفريل ماي جوان جويلية أوت سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر جانفي فيفري مارس أفريل ماي جوان جويلية أوت سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر اللحظة قبل دقيقة $$1$$ قبل دقيقة قبل ساعة $$1$$ قبل ساعة أمس $$1$$ قبل يوم $$1$$ قبل أسبوع قبل أكثر من 5 أسابيع متابعون تابع محتوى مشروط اضغط لفك التشفير انسخ الكود ظلّل الكود تم نسخ الكود في الكيوبرد لم يتم نسخ الكود/ النص, اضغط [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) للنسخ